The use of smart phone applications as a source of information for students of schools for the deaf and hard of hearing :Simplified scientific review

Document Type : Original Article

Author

Department of Libraries and Information - Faculty of Arts - Fayoum University

Abstract

المستخلص
تستهدف الدراسة قیاس واقع استخدام الطلاب الصم وضعاف السمع لتطبیقات الهواتف الذکیة بمدارس جنوب الصعید وذلک من خلال رصد استخدام التطبیقات ( التعلیمیة). ومعدلات استخدام طلاب مدارس الأمل الصم وضعاف السمع للمواقع والمنصات التعلیمیة وبیان مؤشرات استخدام التطبیقات الارشادیة والمرجعیة والدینیة والترفهیة .کما توصلت الدراسة الى عدة نتائج یمکن ذکر ابرزها : أظهرت الدراسة ضعف استخدام تطبیقات الهواتف الذکیة کمصدر معلوماتی ترفیهی بنسبة 30.0% وهذا یعد مؤشر یبین مدى الحاجة الى تدعیم تلک الفئة من التطبیقات کونها الجانب الترفیهی لتلک النوعیة من فئات الطلاب. کما بینت الدراسة تباین معدلات استخدام طلاب مدارس الأمل "الصم وضعاف السمع" للمواقع والمنصات التعلیمیة فی بیئة الدراسة، حیث جاءت "منصة ذاکر" التابعة لوزارة التربیة والتعلیم فی المرتبة الأولى‏، وذلک لکونها الأکثر حداثة فی تغطیة المواد الدراسیة لتلک الفئة من الطلاب. وکان ابرز توصیاتها ضرورة تعزیز التطبیقات التعلیمیة مفتوحة المصدر کاستراتیجیة یمکن الاعتماد علیها فی نشر المحتوى المعلوماتی بین المعلمین والطلاب، وتطویر قطاعات تکنولوجیا المعلومات والاعتماد علیها کأدوات رئیسیة تتفق مع المعاییر والتوجهات التعلیمة فی تطویر التعلیم وتتماشى مع رؤیة مصر خطة التنمیة المستدامة 2030. کما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المیدان کونه انسب المناهج لهذه النوعیة من الدراسات .
الکلمات المفتاحیة: استخدام الصم وضعاف السمع لتطبیقات الهواتف الذکیة - استخدام تطبیقات الهواتف الذکیة بمدارس الأمل فى جنوب الصعید - تطبیقات الهواتف الذکیة للصم وضعاف السمع .

Keywords