Scientific content AI generation platforms: an exploratory study

Document Type : Original Article

Author

Library & Information department, Arts faculty, Menoufia university

Abstract

تهدف الدراسة إلى استکشاف برمجيات صناعة المحتوى العلمي المعتمدة على تقنيات الذکاء الاصطناعي، فعلى الرغم من الأهمية العلمية لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في مجال صناعة المحتوى إلا أن الدراسات العربية نادرة، وعليه فقد سعت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي إلى وصف وتحليل عينة قصدية مکونة من خمسة برمجيات للکتابة العلمية بالذکاء الاصطناعي، کما استعانت بالمنهج المقارن في مقارنة تلک البرمجيات ببعضها البعض من خلال أوجه للمقارنة اشتملت على خمسة محاور رئيسة وخمسةٌ وعشرونَ محوراً فرعياً. تضمنت أوجه المقارنة: التصميم، الخدمات، السعر، المخرجات، مراجعات المستخدمين.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: قلة برمجيات الکتابة بالذکاء الاصطناعي التي تدعم اللغة العربية، وندرة البرمجيات العربية التي تُستخدم في الکتابة العلمية، إلا أن سوق البرمجيات يمتلئ بالعديد من البرمجيات التي تَدعم اللغة الإنجليزية. وبتحليل ومقارنة البرمجيات محل الدراسة تبين أنها تشترک جميعها في التصميم الجيد للموقع، المرونة في التنقل بين الروابط، دعمها للغة الإنجليزية، توفيرها لنسخة مجانية، التقارب النسبي في سعر الاشتراک، إلا أنها تختلف في طبيعة ما تقدمه من خدماتٍ وإمکانات. وفيما يتعلق بتقييم المستخدمين للبرمجيات محل الدراسة، فقد حصل Grammarly على أعلى درجة تقييم بنسبة بلغت 4.6 من 5، بينما حصل Writewise على أقل نسبة تقييم، بنسبة بلغت 2.6. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة وضع سياسات ولوائح من قبل المؤسسات التعليمية بشأن استخدام تلک البرمجيات في کتابة البحوث العلمية ومدى ملائمة استخدامها، کما أوصت المؤسسات التعليمية بتوفير اشتراک مؤسسي يتيح لمنسوبيها الاستفادة من تلک البرمجيات في العملية البحثية.

Keywords