تهدف الدراسة إلى تحديد مستوى توافر "سمات ريادة الأعمال" لدى أخصائى المكتبات بجامعة المنوفية، و المعوقات التى تواجه تطبيق ريادة الاعمال بمكتبات الجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى، و بلغ حجم العينة عدد (176) موظفا بمكتبات جامعة المنوفية ، واعتمدت على الاستبانة لجمع البيانات تشمل ثلاث محاور؛ الأول يشمل البيانات الأولية لأفراد العينة، والثانى يشمل قائمة "بسمات ريادة الأعمال" تضم عدد (7) سمات رئيسية، تشمل (25) بندا فرعيا، وتم بناؤها على نظام ثلاثى لدرجة التوافر، والثالث يشمل معوقات تطبيق ريادة الأعمال بمكتبات جامعة المنوفية ، وتوصلت الدراسة إلى ؛
أ- مستوى توافر "سمات ريادة الأعمال" لدى أفراد العينة "متوسط " وبلغت درجته (1.59) على مقياس قيمته (3) درجات .
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة لمستوى توافر سمات ريادة الأعمال عند مستوى الدلالة (0.05) ، وذلك وفقا لمجموعة من المتغيرات الأساسية لأفراد العينة وهى ( الجنس ، المستوى الوظيفى ، والمؤهل الدراسى ، التدريب فى فى مجال ريادة الأعمال (.
ج- وجود معوقات تواجه تطبيق ريادة الأعمال بمكتبات جامعة المنوفية، بلغت (9) معوقات، اكثرها تحديا من وجهة نظر أفراد العينة (نقص الموارد المالية ، وعدم وجود مركز متخصص لريادة الأعمال بالجامعة).
أوصت الدراسة بنشر مفاهيم ريادة الأعمال بمكتبات جامعة المنوفية، والعمل على تنمية السمات الريادية لدى أخصائى المكتبات، ومواجهة معوقات تطبيق ريادة الأعمال بمكتبات جامعة المنوفية والمكتبات الجامعية عموما .
elsayed, A. (2024). Entrepreneurship in university libraries: A study of attributes and challenges. International Journal of Library and Information Sciences, 11(1), 116-151. doi: 10.21608/ijlis.2023.220449.1203
MLA
atef elsayed. "Entrepreneurship in university libraries: A study of attributes and challenges". International Journal of Library and Information Sciences, 11, 1, 2024, 116-151. doi: 10.21608/ijlis.2023.220449.1203
HARVARD
elsayed, A. (2024). 'Entrepreneurship in university libraries: A study of attributes and challenges', International Journal of Library and Information Sciences, 11(1), pp. 116-151. doi: 10.21608/ijlis.2023.220449.1203
VANCOUVER
elsayed, A. Entrepreneurship in university libraries: A study of attributes and challenges. International Journal of Library and Information Sciences, 2024; 11(1): 116-151. doi: 10.21608/ijlis.2023.220449.1203