The general framework of information awareness in higher education using ACRL standards: a field study on first-year students in the faculties of pure and applied sciences and the faculties of social sciences at Helwan University.

Document Type : Original Article

Author

Cairo - Helwan - Helwan University - Faculty of Arts - Department of Libraries and Information

Abstract

هدفت الدراسة إلي معرفة واقع مهارات الوعي المعلوماتي لدي طلاب السنة الأولى بکليات العلوم البحتة والتطبيقية والاجتماعية بجامعة حلوان، بإستخدام المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، وأداة "الإستبيان" الذي تم تطويره بناءاً علي معايير ACRL لکفاءة الوعي المعلوماتي بالتعليم العالي، وتمثلت أبرز النتائج في:
1. توافر مهارة صياغة رؤوس موضوعات الأبحاث، والقدرة المتوسطة علي تحديد الاحتياج المعلوماتي بوضوح ودقة لدي غالبية مجتمع الدراسة، وتميزت فئة العلوم التطبيقية في صياغة رؤوس الموضوعات والتساؤلات ومراجعتها وتنقيحها.
2. تميزت فئة العلوم التطبيقية في "البحث عن المعلومات"، فيما بدا ضعف القدرات البحثية لدي فئتيّ العلوم البحتة والإجتماعية لعدم تدريب الطلاب علي استخدام قواعد البيانات.
3. برزت مهارة فئتيّ العلوم البحتة والتطبيقية في إختيار المصادر الداعمة للأبحاث تبعاً لنوع المحتوي، بينما إفتقر طلاب العلوم الاجتماعية لتلک المهارة فضلاً عن ضعف تحديد مدي کفاية المعلومات المجمعة.
4. ضعف مهارات حسن إدارة وقت العملية البحثية والتقييم النقدي لدي طلاب الفئات الثلاثة.
5. توافر المهارات اللغوية والتکنولوجية بقدر محدود لدي الطلاب.
6. اظهر الطلاب معرفة ببعض قضايا الاستخدام الاخلاقي والقانوني للمعلومات إلا "قضايا حقوق الملکية الفکرية والإقتباس والإنتحال والأمانة العلمية".
وفيما أکد طلاب الفئات الثلاثة علي قلة الإسهامات الجامعية الداعمة لمهارات الوعي المعلوماتي لديهم سواء داخل المقررات الدراسية أو خارجها؛ تم تقديم تصور مقترح لمقرر "الوعي المعلوماتي" يهدف لتنمية مهاراته لدي طلاب السنة الأولي بمختلف التخصصات.
وتمثلت أهم التوصيات في الإستعانة بخبرات أساتذة وأخصائيّ المعلومات بالجامعة في التجهيزات والأنشطة اللازمة لتنمية الوعي المعلوماتي بکافة مستوياته، وتقديم المکتبة الجامعية خدمات الإرشاد والتوجيه والرد علي الاستفسارات عبر منصة التواصل الاجتماعي لمساندة الطلاب منذ بداية رحلة التعلم الذاتي بالمرحلة الجامعية الأولي.

Keywords