Accredited foreign distance learning master’s programs in libraries and information: A descriptive study

Document Type : Original Article

Author

کلية الآداب- جامعة المنوفية

Abstract

يحتاج العديد من أخصائي المکتبات والمهنيين وکذلک الخريجين الحصول على درجة الماجستير کخطوة أولى تمهيدا لإستکمال مسيرة الدراسات العليا لتنمية المهارات العلمية والعملية وأيضا الترقي الوظيفي، ويعد تقديم برامج الماجستير عن بعد بالکامل أسلوبا ملائما لتخصص المکتبات والمعلومات من وجهة نظر الدارسين وکذلک القائمين على مدارس المکتبات، وفي ظل هذا الکم الهائل من الجامعات التي توفر هذه البرامج قد تکون هناک برامج غير معتمدة أکاديميا.
لذا سيتم حصر أهم برامج الماجستير المعتمدة دوليا عن بعد من حيث الهدف من برنامج الماجستير وجهات الاعتماد، ورصد شروط القبول، وعرض أساليب التدريس المتبعة ،ورصد الفئة المستهدفة من برنامج الماجستير المنهج الدراسي، وجهات الاعتراف المهني، وفرص العمل والتدريب الذي يوفره الحصول على درجة الماجستير المعتمد دوليا عن بعد في تخصص المکتبات والمعلومات، ومتطلبات الحصول على درجة الماجستير، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ونظرا لتنوع برامج الماجستير المقدمة من جانب مدارس ومعاهد وجامعات المکتبات والمعلومات فقد تم الاقتصار على برامج الماجستير المعتمدة من قبل الجامعات بالولايات المتحدة الأمريکية وبلغ عددهم إحدى عشر برنامجا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها تنوع جهات اعتماد برامج الماجستير المعتمدة بالدراسة، کما تستخدم برامج الماجستير المعتمدة بالدراسة أساليب متنوعة في التدريس عبر الإنترنت،و تحرص جميع برامج الماجستير المعتمدة المختارة بالدراسة على إبراز جهات الاعتراف المهني ،کما تتنوع شروط القبول بالماجستير، ولعل من أهم التوصيات ضرورة أن يتضمن برنامج الماجستير المتطلبات التکنولوجية من جانب الدارسين للالتحاق بالبرنامج، ومن الجيد الإعلان عن أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس المقررات المتضمنة ببرنامج الساعات المعتمدة ضمانا لمصداقية البرنامج

Keywords