Organizing the internal space of academic libraries in the light of using its paper and digital information sources: a case study of Umm Al-Qura University Library.

Document Type : Original Article

Author

Benha University

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الحاجة الى اعادة توزيع المساحة الداخلية للمکتبة محل الدراسة بحيث يکون هناک توازن بين المساحة المخصصة للمستفيدين من الاوعية والورقية وتلک المخصصة للاوعية الرقمية وذلک من خلال رصد واقع واستشراف مستقبل الاقبال على خدمة الاطلاع الداخلي على کل من الاوعية الورقية والرقمية بمکتبة جامعة ام القرى ومدى حاجتها الى التطوير والتغيير.
اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة, باعتبار انها تقوم على دراسة مکتبة جامعة ام القرى, واعد الباحث استبيان للتعرف من خلاله على اراء الطلاب وذلک بعد تحکيمة وعرضه على عدد من الأساتذة المتخصصين في المجال، بالاضافة الى الملاحظة الذاتية والمقابلات الشخصية مع الطلاب, بالاضافة الى احصاءات المکتبة بما تمتلکه من مقومات وتجهيزات.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها ان بيئة المکتبة الداخلية بيئة جيدة وجاذبة تشجع الطلاب على الاستفادة من خدمة الاطلاع الداخلى على الاوعية الورقية وکذلک الرقمية، حاجة المکتبة الى زيادة المساحة المخصصة للاستفادة من المصادر الرقمية حتى وان کانت على حساب المساحة المخصصة للمصادر الورقية، ضرورة اهتمام المکتبة بالانشطة العلمية التى من الممکن ان تستضيفها او تقوم باعدادها. بالاضافة الى عدد اخر من النتائج تم عرضها فى نهاية البحث.

Keywords