The Relationship of Relational Vision and Mission to the Mental Image of the Library and Information Program, the Faculty of Arts, Menoufia University: A Case Study of an Accredited Program

Document Type : Original Article

Author

FACULTY OF ARTS

Abstract

رکزت الدراسة على تأثير الرؤية والرسالة على الصورة الذهنية لبرنامج المکتبات والمعلومات فى کلية الآداب جامعة المنوفية. وفى هذه الدراسة تم استخدام منهجين: المنهج الأول وهو "منهج "دراسة الحالة"، والذى من خلاله تم دراسة وتجميع متطلبات صياغة ونشر الرؤية والرسالة لبرنامج المکتبات والمعلومات کأحد معايير الإعتماد البرامجى وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد. أما المنهج الثانى فى الدراسة هو "المنهج الميدانى الوصفى التحليلى" والذى يختص بتقصى آراء طلاب القسم قيد الدراسة من خلال استخدام استبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة، وقد تم تطبيق الاستبيان المکون من عشر أسئلة فى ثلاث محاور على عينة مکونه من 83 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية فى برنامج المکتبات والمعلومات بالکلية. ومن أهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة أن 70 طالب وطالبة بنسبة 84% من اجمالى المستقصى منهم أقروا أن رسالة برنامج المکتبات والمعلومات أثرت بشکل إيجابى فى تغيير الصورة الذهنية لهم عن مستوى خريجى القسم ومدى استجابة القسم لتلبيه إحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى بالنسبة لهم، بينما أوضح النتائج أيضا أن 13 طالب وطالبة بنسبة 16% من إجمالى نفس الطلاب أقروا أن رسالة برنامج المکتبات والمعلومات لم تؤثر فى تغيير الصورة الذهنية لهم عن مستوى خريجى القسم ومدى تلبيه القسم لإحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى لهم. ومن أهم التوصيات فى هذه الدراسة أنه يجب مراعاه أخذ رأى الطلاب عند إعداد الرؤية والرسالة لبرامج المکتبات والمعلومات بالکلية، وضرورة إشراکهم فى وضعها بشکل مباشر، لأنهم المخرج الرئيسى للعملية التعليمية، والهدف الأساسى عند إعادة التقدم للإعتماد.

Keywords