وعی أعضاء هیئة التدریس فی الإنسانیات بقضایا النشر العلمی الدولی

Document Type : Original Article

Author

Library and Information Department, Faculty of Arts and Humanities, Suez Canal University El Sheikh Zayed, EL SALAM DISTRICT، Ismailia Governorate

Abstract

يعتبر النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية المصنفة من أهم جوانب الوضع المهني لأعضاء هيئة التدريس والجامعات التي يعملون بها. يتطلب النشر العلمي في هذه المجلات معايير قد لا تکون مطلوبة عند النشر في المجلات المحلية. في هذا السياق، هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى وعي أعضاء هيئة التدريس في تخصصات العلوم الإنسانية بقضايا النشر العلمي في الدوريات العلمية المصنفة في قواعد البيانات من خلال دراسة ميدانية أجريت في العام الجامعي 2019/2020م، واستخدم المنهج الوصفي لبحث مشکلة الدراسة. أجاب عن أداة الدراسة بطريقة صحيحة عدد (103) عضوًا من کليتي (الآداب، والتربية) يمثلون نسبة 23.6% من مجتمع الدراسة المستهدف. کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن عدم وجود وعي کافِ لدى غالبية أعضاء هيئة التدريس بتخصصات العلوم الإنسانية بأوعية النشر العلمي الدولي، وبمعايير جودة الدورية العلمية المصنفة، وبسمات الدوريات الوهمية، کذلک عدم وجود وعي بالأدوات المتاحة التي تساعد في تحديد الدوريات المناسبة والموثوقة، وبالمعرفات الرقمية للدوريات العلمية وقيمتها الاعتبارية، وبمسببات رفض نشر الأبحاث في الدوريات العلمية المصنفة. قدمت نتائج الدراسة فهمًا لدرجة وعي أعضاء هيئة التدريس بالجوانب المختلفة للنشر العلمي الدولي؛ قُدم في ضوئها برنامج مقترح في ثقافة النشر العلمي الدولي، وتوصيات تفيد المکتبيين والمسؤولين بمؤسسات التعليم العالي الذين يدعمون الأبحاث العلمية والنشر الدولي.

Keywords