منصات خدمات المكتبات: دراسة للمتطلبات الوظيفية والتقنية الواجب توافرها لتلبية احتياجات المكتبات العربية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تغير مشهد المعلومات بشكل كبير وتطورت أشكال مصادر المعلومات التي تتعامل معها المكتبات وبالتالي طرق الحصول عليها وإدارتها ومع هذا التغيير لاحظت العديد من المكتبات أن نظم المكتبات المتكاملة أصبحت لا تلبي احتياجاتها، فكان لابد من مطوري النظم المكتبية تطوير برامجهم المستخدمة في إدارة عمليات المكتبات لتظهر لنا منصات خدمات المكتبات والتي هدفت إلى إدارة كل من الموارد المطبوعة والإلكترونية سواء التي تملكها المكتبة أو تشترك بها ، أو متاحة بشكل حر وذلك بطريقة شاملة وموحدة من خلال منصة عمل واحدة، وقد اكتسبت هذه الفئة الجديدة من منتجات تكنولوجيا المكتبات زخمًا في السنوات الأخيرة وأصبح يتم تبينها من مختلف المكتبات على مستوى العالم لذا جاءت هذه الدراسة لتهدف إلى مساعدة المكتبات العربية عند اتخاذ قرار إحلال نظمها الحالي بإحدى منصات خدمات المكتبات وذلك بتوفير نموذج استرشادي مقترح يضم المتطلبات التقنية والوظيفية التي يجب أن تتوافر في هذه المنصات ومن ثم مساعدة المكتبات على الاختيار والمفاضلة بين منصات خدمات المكتبات المتاحة في السوق سواء التجارية أو مفتوحة المصدر ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي وأسلوب تحليل المحتوى لإعداد النموذج المقترح والذي تضمن ستة عناصر رئيسة لتحديد المتطلبات التقنية، بينما أوضحت المتطلبات الوظيفية المهام التي يجب أن تقوم بها المنصة لتطوير أداء عمليات المكتبة، وتحسين تجارب المستخدم، وقد قامت الباحثة بتقسيمهم إلى متطلبات وظيفية أساسية ومتطلبات وظيفية إضافية؛ اشتملت الأولى على سبعة عناصر رئيسة بينما شملت المتطلبات الوظيفية الإضافية ثلاثة عناصر فرعية.

الكلمات الرئيسية