متطلبات توظيف تقنيات الميتافيرس في التسويق الرقمي لخدمات المعلومات بمنظومة مكتبات مصر العامة: دراسة استكشافية تخطيطية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

Cairo University, Faculty of Arts, Department of Library, Archives and Information

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم تقنيات الميتافيرس، وعناصره الأساسية، وخصائصه، والتقنيات المساعدة له، وبيان تحديات وفوائد استخدام تقنيات الميتافيرس في عمليات التسويق الرقمي لخدمات المعلومات، ومدى اندماج تلك التقنيات بالمكتبات، بالإضافة إلى رصد وعي العاملين بمنظومة مكتبات مصر العامة بتقنيات الميتافيرس، ومدى الاستعداد لتوظيفها في التسويق الرقمي لخدمات المعلومات، مع رصد لأهم المميزات والتحديات الناتجة عن توظيف تلك التقنيات في التسويق الرقمي بمكتبات مصر العامة، وتقديم خطة استراتيجية خمسية مقترحة من عام 2025م وحتى عام 2030م، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، عبر المقابلات المقننة، والاستبيان كأدوات لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تحديات تقف أمام توظيف تقنيات الميتافيرس في أغراض التسويق الرقمي بالمكتبات والتي من أهمها ارتفاع تكاليف ومعدات وتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، بالإضافة إلى أنه على الرغم من استعداد منظومة مكتبات مصر العامة لتوظيف تقنيات الميتافيرس في التسويق الرقمي لخدمات المعلومات، إلا أن البنية التحتية، والميزانيات المتوفرة لا تسمح بالتطبيق حاليًا، ومن ثم فقد أوصت الدراسة بضرورة توفير الميزانيات المطلوبة لمنظومة مكتبات مصر العامة لتحمل تكاليف معدات وتقنيات الميتافيرس، ومتابعة عملية التطبيق وتقييمها بشكل مستمر، بالإضافة إلى وضع خطة أو سياسة واضحة لعملية التطبيق، مع ضروة توفير الورش والدورات للعاملين بالمكتبات لتنمية الوعي بالتكنولوجيا الحديثة وخاصة تقنيات الميتافيرس، والاطلاع على تجارب المكتبات العالمية نحو توظيف التقنيات الحديثة، مع ضرورة التنسيق والتعاون بين قسمي التسويق وتكنولوجيا المعلومات لضمان تنفيذ استراتيجيات وسياسات التسويق بفعالية وكفاءة، وتحقيق أهداف المكتبات في التسويق الرقمي والترويج والوصول للجمهور بشكل ناجح وفعال

الكلمات الرئيسية