اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان نحو استخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعى فى معالجة المعلومات: دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات- كلية الآداب- جامعة أسوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التنقيب عن نماذج من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعى التى يمكن استخدامها فى معالجة المعلومات، والتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان نحو استخدام هذه النوعية من التطبيقات؛ ولهذا اتبعت المنهج الميدانى، اعتماداً على: المقابلات الشخصية، والاستبيان الذى وُزِّعَ على عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: قلة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان لهذه الأدوات(يستخدمها26.8%، ولا يستخدمها73.2%)، وكان الاستخدام الأكثر لذوى التخصصات العلمية71.8%فى مقابل28.2% للتخصصات الأدبية، ويستخدم الفريقان منها: متصفحات الويب، محركات البحث، منصات هذه الأدوات، واستُخدِمَت هذه الأدوات لأغراض مثل: توليد وتحرير وإعادة صياغة وترجمة المحتوى، خدمة وتنظيم الأوراق البحثية، تحليل البيانات الكمية والنوعية، صياغة الاستشهادات المرجعية، تحديد نسبة الاقتباس وأصالة النص، التعامل مع الملفات، مواد الأطفال، التعليم، وبناء مواقع الويب لنشر وإتاحة المعلومات. ومِن ثَمَّ أوصت باهتمام أقسام المكتبات والمعلومات العربية بتدريس تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال؛ لإعداد أخصائيين يمكنهم العمل فى سوق العمل الرقمى الجديد.

الكلمات الرئيسية