التميز المؤسسي فى المكتبات البحثية الكبرى بمصر فى ضوء معايير النموذج الأوربي( EFQM) من وجهة نظر مدرائها : دراسة استكشافية

نوع المستند : Original Article

10.21608/ijlis.2024.259810.1228

المستخلص

ركزت هذه الدراسة على رصد واقع التميز المؤسسي فى المكتبات البحثية الكبرى بمصر فى ضوء معايير النموذج الأوربي(EFQM) ، والبالغ عددها ست مكتبات بحثية تنتمى لأنواع مختلفة متمثلة فى الجامعية ، المتخصصة ، والقومية ، وتكونت عينة الدراسة من (90) مفردة ، وقد هدفت إلى التعرف على أهم عوامل تحقيق التميز المؤسسي ، وإظهار فوائد التقييم الذاتى للمؤسسة، مع إلقاء الضوء على نشأة النموذج الأوربي للتميز (EFQM) وتوضيح الفرق بين نموذج (2013)، و (2020)، فضلًا عن رصد واقع التميز المؤسسي فى ضوء النموذج الأوربي بمعاييره ( التوجيه – التنفيذ – النتائج ) فى المكتبات البحثية التى تمثل عينة الدراسة من وجهة نظر مدرائها ، مع إبراز أهم التحديات التى تقف حائلًا أمام تطبيقه مثل المعوقات (البشرية – التنظيمية – التقنية – المالية ) ، وبيان أهم المقترحات التى تعزز من تطبيقه، وذلك باستخدام المنهج الوصفى التحليلى ، وكان من أهم نتائج الدراسة أن واقع تطبيق معايير إدارة التميز المؤسسي في المكتبات البحثية لعينة الدراسة في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر العينة الكلية جاءت بدرجة (عالية جدًا ، عالية) ، وقد وافقت عينة الدراسة الكلية بمتوسط عام بلغت نسبته (4.1%) وبدرجة كبيرة جدا على أهمية وفوائد التقييم الذاتي للمؤسسة وفقًا للنموذج الأوروبي للتميز (EFQM) ، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أبرزها وضع آلية واضحة للتعرف بطرق تطبيق معايير النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)، حتى تصبح واقعًا ملموسًا على أرض الواقع داخل المكتبات البحثية المتنوعة .

الكلمات المفتاحية : التميز المؤسسي – المكتبات البحثية – النموذج الأوربي للتميز نموذج (2013 )، (2020) – المعايير.

الكلمات الرئيسية