تنظیم المساحة الداخلیة للمکتبات الاکادیمیة فی ضوء الإفادة من مصادر معلوماتها الورقیة والرقمیة: دراسة حالة لمکتبة جامعة أم القرى.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الحاجة الى اعادة توزیع المساحة الداخلیة للمکتبة محل الدراسة بحیث یکون هناک توازن بین المساحة المخصصة للمستفیدین من الاوعیة والورقیة وتلک المخصصة للاوعیة الرقمیة وذلک من خلال رصد واقع واستشراف مستقبل الاقبال على خدمة الاطلاع الداخلی على کل من الاوعیة الورقیة والرقمیة بمکتبة جامعة ام القرى ومدى حاجتها الى التطویر والتغییر.
اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة, باعتبار انها تقوم على دراسة مکتبة جامعة ام القرى, واعد الباحث استبیان للتعرف من خلاله على اراء الطلاب وذلک بعد تحکیمة وعرضه على عدد من الأساتذة المتخصصین فی المجال، بالاضافة الى الملاحظة الذاتیة والمقابلات الشخصیة مع الطلاب, بالاضافة الى احصاءات المکتبة بما تمتلکه من مقومات وتجهیزات.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها ان بیئة المکتبة الداخلیة بیئة جیدة وجاذبة تشجع الطلاب على الاستفادة من خدمة الاطلاع الداخلى على الاوعیة الورقیة وکذلک الرقمیة، حاجة المکتبة الى زیادة المساحة المخصصة للاستفادة من المصادر الرقمیة حتى وان کانت على حساب المساحة المخصصة للمصادر الورقیة، ضرورة اهتمام المکتبة بالانشطة العلمیة التى من الممکن ان تستضیفها او تقوم باعدادها. بالاضافة الى عدد اخر من النتائج تم عرضها فى نهایة البحث.

الكلمات الرئيسية