الوعى المعلوماتى: دراسة تطبیقیة على المجتمع الأکادیمى بجامعة الدمام

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استکشاف واقع الوعی المعلوماتی لدى الباحثین من طلاب الدراسات العلیا بجامعة الدمام، و تقدیم رؤیة واضحة لطبیعته و تحدید هویته، و دراسة مستواه فی المجتمع الأکادیمی بتحدید مظاهره و مهاراته لدى الطلاب، و تحدید الصعوبات البحثیة التی تواجههم عند البحث عن المعلومات و التعریف باتجاهات و دور المکتبة الأکادیمیة بجامعة الدمام-شطر الطلاب-فی دعم و تنمیة الوعی المعلوماتی لدى الباحثین. و قد استخدم المنهج المسحی للحصول على البیانات و المعلومات التی تحدد مهارات و مظاهر الوعی المعلوماتی لدى طلاب الدراسات العلیا من خلال استبانه وزعت على عینة عشوائیة من طلاب مرحلتی الماجستیر و الدکتوراه فی کلیة التربیة (الدمام) بنسبة (٥.٤٥) % و فکلیة العمارة و التخطیط بنسبة (٣٥) % من إجمالی العدد الکلى للطلاب. و من ثمة تحلیل بیاناتها بواسطة البرنامج الإحصائی (SPSS) کما استخدم أسلوب دراسة الحالة لتحدید الأنشطة و الخدمات الخاصمة بتنمیة الوعی المعلوماتى فی المکتبة الأکادیمیة بشطر الطلاب بالاعتماد على المقابلة الشخصیة مع عمید و وکیل شئون المکتبات بالجامعة.