الوعی المعلوماتی ومهارات التعلم الذاتی : قراءة تحلیلیة ورؤیة مستقبلیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

 
 
إن أول اتصال بین السماء والأرض تم مع بدایة مشارف الرسالة المحمدیة على صاحبها أفضل الصلاة والتسلیم. فی قوله عز وجل بسم الـلـه الرحمن الرحیم " إقراء باسم  الذی خلق الإنسان من علق إقراء وربک الأکرم الذی علم بالقلم علم الإنسان ما لم یعلم " صدق الـلـه العظیم . ولعل هذا ما کان إلا تقدیرا لقیمة وأهمیة العلم والمعرفة، فهی المفتاح الذی عن طریقها یمکن نشر الوعی والثقافة وبواسطتها تتصل الأفکار وبها یصبح التفکیر الإنسانی عملیة متصلة ومستمرة. اذ انه من خلال صقل مهارات التعلم الذاتی ومحو الأمیة المعلوماتیة التی تهدف للوصول لمرحلة الاستقلالیة، بمعنى العثور على المعلومات وتوظیفها بفاعلیة کجزء من عملیة اتخاذ القرارات فی المواقف الحیاتیة الدراسیة والمهنیة. مما یؤدی لتمکن الأفراد من تحسین أدائهم العلمی والمهنی، ویکون فی مقدورهم مواکبة التغیرات التکنولوجیة، ویتسنى لهم أن یکونوا أشخاصا فعالین ومقتدرین فی مجتمع المعلومات والمعرفة. اذ تعد مهارات التعلم الذاتی المستمر أحد أهم المحاور الرئیسیة فی منظومة التقدم الحضاری المجتمعی. لذا فان هذه الورقة البحثیة تنطلق من مشکلة بحثیة أساسیة وهامة إلا وهی غیاب أو ضعف الاهتمام بمحو الأمیة المعلوماتیة وصقل مهارات التعلم الذاتی المستمر، مما ینعکس سلبا على وعی وإدراک الأشخاص لمسالة الوعی المعلوماتی ودوره فی تحقیق التقدم المجتمعی، وفی هذا السبیل فان هدف الورقة: • الترکز بشکل أساسی على تحلیل الوعی المعلوماتی وفوائد تحقیقه. • استعراض أهم معاییر الوعی المعلوماتی. • تأطیر رؤیة مستقبلیة لإکساب مهارات الوعی المعلوماتی من اجل ضمان استمراریة التعلم.
 

الكلمات الرئيسية