آليات التحسين المستمر وإستراتجياته وأثرها على تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات المعلومات: مراجعة علمية منهجية للأدبيات.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

يُعد التميز المؤسسي في المكتبات أحد الركائز الأساسية لضمان جودة الخدمات المعلوماتية وتلبية احتياجات المستفيدين في عصر يتسم بالتطور التكنولوجي السريع وزيادة الطلب على المصادر الرقمية. ويشير التميز المؤسسي إلى تبني منهجيات وإستراتيجيات وممارسات مبتكرة لتحقيق الكفاءة والفاعلية في عمليات إدارة المكتبات، وهناك العديد من الإستراتيجيات والآليات التي يمكن للمكتبات أن تتبناها لضمان استدامتها، وتعزيز قدرتها على تلبية احتياجات المستفيدين. ويهدف هذا البحث إلى رصد أهم ما وصل إليه الإنتاج الفكري العربي والأجنبي حول موضوع آليات التحسين المستمر وإستراتجياته وأثرها على التميز المؤسسي بالمكتبات ومؤسسات المعلومات، وأظهرت النتائج والاستنتاجات أن هناك 60 دراسة ذات صلة تتناول استخدام إستراتجيات التحسين المستمر ونماذجه في المنظمات المتنوعة من أجل تحقيق الميزة التنافسية، وتُظهر الدراسة أن أعلى نسبة بحث تركزت في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي يليها مؤسسات الخدمات العامة. وخلصت الدراسة إلى خريطة بحثية يمكن استخدامها لتطوير أبحاث مستقبلية، وتشير النتائج أيضًا إلى وجود فجوات يمكن استغلالها كفرص لتجديد الدراسات في المستقبل، وكذلك ضرورة تبني المكتبات ومؤسسات المعلومات لإستراتيجيات التحسين المستمر لتحقيق التميز المؤسسي، والذي يعد مطلبًا حضاريًا في المجالات كافة، وعلى حد علم الباحثة، هذه واحدة من أولى الدراسات التي تقترح مراجعة منهجية أدبية بهدف توضيح آليات التحسين المستمر وإستراتيجياته وأثرها على التميز المؤسسي في السياقين الأكاديمي والعملي.

الكلمات الرئيسية