قابلية الوصول لمواقع المكتبات الأكاديمية المصرية: دراسة تقييمية في ضوء إرشادات الوصول إلى محتوى الويب WCAG 2.2

نوع المستند : النسخة الأخيرة بعد التعديل

المؤلف

كلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تملك المكتبات تاريخًا طويلًا في توفير خدمات وموارد يمكن الوصول إليها لتلبية احتياجات مختلف أنواع المستخدمين وذلك من خلال مواقعها المادي، والآن مع التطور التقني أصبح لزامًا عليها أن تنقل خدماتها ومقتنياتها للبيئة الافتراضية بشكل يمكن الوصول إليه من قبل جميع المستخدمين - أيًا كانت قدراتهم ومهارتهم - ومن ثم يجب أن يمتثل هذا الموقع لمبادىء التصميم الشامل والتي تضمن أن يتمكن جميع المستخدمين من الوصول إلى المحتوى المنشور وإدراكه وفهمه والتنقل فيه والتفاعل معه بسلاسة ويسر، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتقييم الوضع الراهن بمواقع المكتبات الأكاديمية المصرية (الحكومية، الأهلية، والخاصة) واستكشاف مستويات إمكانية الوصول، ومن ثم تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها هذه المواقع وفرص التحسين الممكنة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والتحليلي وذلك لحصر مواقع المكتبات الأكاديمية المصرية وتقييمها طبقًا لإرشادات WCAG 2.2 باستخدام الأدوات الآلية والفحص اليدوي وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها؛ لم تصل مواقع المكتبات الأكاديمية المصرية إلى مستوى إمكانية الوصول المقبول حيث تم انتهاك جميع مبادىء إمكانية الوصول الأربعة POUR التي أشارت إليها إرشادات WCAG 2.2 من قبل جميع صفحات مجتمع الدراسة، وكان المبدأ الأول (قابل للإدراك) أكثر المبادىء انتهاكًا (60%)، المبدأ الثاني (قابل للتشغيل؛ 29%)، ثم المبدأ الثالث (قابل للفهم؛ 8%)، وأخيرًا المبدأ الرابع (قوة المحتوى؛ 3%)؛ حيث تسبب انتهاك 12 معيارًا من معايير WCAG 2.2 في 97.5% من إجمالي هذه الأخطاء، وكانت الأخطاء تكرارًا (1.1.1 محتوى غير نصي (A)، 1.3.1 المعلومات والعلاقات (A)، 1.4.3 التباين (الحد الأدنى) (AA) ومن ثم قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتحسين مستويات قابلية الوصول في مواقع المكتبات الأكاديمية المصرية وفهارسها.

الكلمات الرئيسية