تأثير العوامل التكنولوجية والفردية والمجتمعية في تحفيز رأس المال الفكري الاجتماعي التنظيمي في التعليم العالي: تحليل المسار

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المعلومات و مصادر التعلم ، جامعة طيبة، المدينة المنورة ، المملكة العربيه السعودية

المستخلص

يهدف هذا التحليل الى فهم تأثير نظرية النشاط على راس المال الاجتماعي التنظيمي في التعليم العالي و المساهمة في الاستثمار المعرفي لدمج اقتصاد المعرفة و المجتمع في سياق التعليم العالي.

اختبر الباحث نموذج البحث من خلال استطلاع رأي شمل 154 مدرسًا وخبيرًا من الجامعات الوطنية. تم إجراء تحليل لمراجعة الأدبيات ذات الصلة لاستكشاف التقاطعات بين نتائج المسح والدراسات السابقة المتعلقة بكل عامل من عوامل النموذج الهيكلي. فحص تحليل النموذج الهيكلي العلاقات الافتراضية بين المتغيرات. تم اختبار معاملات المسار الموحدة
لتحديد ما إذا كانت الأدلة التجريبية للبحث تدعم الفرضيات.

النتائج - أكد التحقق التجريبي للفرضيات العلاقة بين العوامل التكنولوجية والفردية والمجتمعية، مما يعزز رأس المال الاجتماعي التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي.
يظهر التحليل أن قيمة الموثوقية المركبة (CR) العالية تبلغ 0.93، متجاوزة قيمة 0.70، مما يشير إلى أن جميع العوامل تقيس نفس البنية باستمرار. وكشفت الدراسة أن قيمة متوسط التباين المستخرج (AVE) تساوي 0.58، متجاوزة قيمة 0.5 للنموذج البنيوي، مما يؤكد صحتها بناءً على مقاييس الصلاحية المتقاربة.

هذه الدراسة مفيدة لتحليل وفهم العوامل التكنولوجية والفردية والمجتمعية التي تحرك رأس المال الاجتماعي والتنظيمي في التعليم العالي

الكلمات الرئيسية