المهارات الرقمية للذكاء الاصطناعي لطلاب برنامج المكتبات والمعلومات- جامعة المنوفية: دراسة استكشافية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الباحثة من خلال هذه الدراسة الكشف عن مدى توافر المهارات الرقمية لطلاب مرحلة الليسانس- نظام الساعات المعتمدة ببرنامج المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية فيما يتعلق باستخدام برمجيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي واعتمدت الباحثة كأداة للدراسة على الاستبانة في جمع البيانات وتضمنت محورين شمل المحور الأول المهارات الرقمية المتعلقة ببرمجيات الذكاء الاصطناعي في حين شمل المحور الثاني المهارات الرقمية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وطبقت على عينة عشوائية من طلاب المستوى (الأول/ الثاني/ الثالث) بلغت (157) طالبا موزعين وفق متغيرين (النوع/المستوى الدراسي) وأشارت الدراسة أن واقع امتلاك طلاب مرحلة الليسانس نظام الساعات المعتمدة ببرنامج المكتبات والمعلومات للمهارات الرقمية المتعلقة ببرمجيات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسطة في حين أن واقع امتلاك طلاب مرحلة الليسانس نظام الساعات المعتمدة ببرنامج المكتبات والمعلومات للمهارات الرقمية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة منخفضة ، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير النوع ، بينما وجدت فروق دالة إحصائية في استجاباتهم تعزي للمستوى الدراسي ، وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج خلصت الباحثة إلى اقتراح سبل لتعزيز هذه المهارات لعينة الدراسة للاسترشاد بها ، كما خلصت الباحثة لعدة توصيات أهمها إعادة تنظيم وهيكلة البنية التحتية لبرنامج المكتبات والمعلومات والعمل على تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال البيئات الافتراضية لبعض موضوعات المقررات الدراسية التي لا يتمكن عضو هيئة التدريس محاكتها على أرض الواقع ،وتطوير المقررات الدراسية باللائحة الحالية بما يناسب متطلبات تدريس وتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية بشكل أكثر فاعلية.

الكلمات الرئيسية