قياس جودة خدمات المعلومات في المكتبة المركزية لجامعة الملك فيصل من خلال+LibQUAL

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الملك فيصل والمنوفية

10.21608/ijlis.2023.247999.1222

المستخلص

 
أَسهمت المكتبات الأكاديمية في جامعاتها من خلال الحصول على المعلومات وتنظيمها ونشرها في توفير مساحة لأنشطة البحث، ودعم المستفيدين في العثور على المعلومات واستخدامها. وتتمحور المكتبات بشكل عام حول المستفيدين، وتشارك في العديد من أنشطة التقييم لأداء مكتبة الجامعة لتحديد ما إذا كانت المكتبة تحقق أهدافها المحددة وأيضًا لتبرير إنفاق المكتبة. للوقوف على مدى رضا مستخدمي المكتبة من نوعية الخدمات المقدمة لهم ومدى مطابقتها للمستوى المتوقع من خدماتهم. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى جودة الخدمة (SQ) التي تقدمها المكتبة المركزية لجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية(KFU) من وجهات نظر المستخدمين باستخدام مقياسLibQUAL+ تم توزيعه داخل الحرم الجامعي والمكتبة على عينة الدراسة التي بلغ حجمها (133) مستجيبًا، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج التقييمي، كما اعتمدت الدراسة في جزء منها على المنهج الوصفي (دراسة الحالة) . وكشفت نتائج المسح أن مستخدمي المكتبة لديهم أقصى التوقعات المرجوة في المكتبة كبعد المكتبة كمكان (LP) من بين ثلاثة أبعاد. وجاء ترتيب نتائج الدراسة للأبعاد الثلاثة لقياس الأداء الفعلي للمكتبة على التوالي المكتبة كمكان (LP)، يليها التحكم بالمعلومات (IC)، وتأثير الخدمة (AS)بناءً على متوسط الدرجات 6.91 و6.56 و6.21 على التوالي. كما كشفت نتائج عينة الدراسة أن جودة خدمات المكتبة الملموسة للمستخدمين (LSQ) أقل من المستوى المطلوب المتوقع، ومن توصيات هذه الدراسة أن نتائج هذه الدراسة ستكون مفيدة في تحسين الأداء الضعيف للمكتبة من خلال مراجعة المجالات والعناصر التي لوحظ فيها ضعف في جودة خدمات المكتبة LSQ)).
 

الكلمات الرئيسية