مراكز المنح الرقمية بالمكتبات الأكاديمية : تخطيط تحويلي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

عرفت الدراسة بمراكز المنح الرقمية Digital Scholarship Centers وعلاقتها بالمكتبات الأكاديمية ، ودراسة أدوات البنية التحتية اللازمة لإدارة بيانات المنح الرقمية والتي تم عرضها بالاستناد إلى تطبيقات منصة Spring Share Lib APP'S ، وذلك للخروج بنتائج ومؤشرات من الواقع الميداني تم الاستناد إليها في وضع الخطة المقترحة التحويلية ، واعتمدت الدراسة في ذلك على عدة مناهج ؛ المنهج الوصفي بأسلوبه الوثائقي ، وأسلوبه المقارن ، وذلك للمقارنة بين مراكز المنح الرقمية بالجامعات الأجنبية ، وأسلوبه التحليلي لتحليل منصة SSLA'S ، ولتطبيق أدوات جمع البيانات المتنوعة ؛ ما بين ، الأدوات النوعية والكمية ، حيث تم تطبيق أسلوب البحث المختلط ،وذلك بأسلوب التصميم التتابعي الاستكشافي ، حيث دراسة الظاهرة باستكشافها أولاً من خلال جمع البيانات النوعية وتحليها ، ثم استخدام النتائج النوعية في تطوير أداة جمع بيانات كمية كمرحلة ثالثة لاختبار ما تم تطويره ، وأسلوب التصميم المتوازي التقاربي . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه من أهم سمات المركز الإيكولوجية سمة التعلم من الأقران ، Peer Learning، حيث التمكن من تعليم كافة المنتسبين للجامعة بإختلاف تخصصاتهم للمهارات العلمية والتقنيات الحديثة لبعضهم البعض ، كما ترتكز خدمات المنح الرقمية بالمراكز على دعم دورة حياة البحث العلمي ، بما يتطلبه من أدوات رقمية وتقنية وبرمجية تسهل من إنجاز هذه الدورة بدءاً من إختيار الفكرة البحثية وصولاً إلى النشر الرقمي ، مروراً بالتخزين والحفظ والتحليل الإحصائي وصياغة المراجع وغيرها من المراحل البحثية

الكلمات الرئيسية