توظيف استراتيجية SIFT في تعزيز مهارات القراءة الجانبية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى بغرض اكتشاف المعلومات الرقمية المضللة.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

المستخلص

من الثوابت أن مشهد المعلومات الحالي يشكل عبئًا متزايدًا على المجتمع كمساهم رئيسي في العديد من الأحداث المعاصرة. لذا لا يمكن الاعتقاد بأن المعلومات المضللة قد تؤدي فقط إلى اتخاذ قرارات خاطئة، بل إن لها تأثيرًا دائمًا على تفكير المجتمع حتى بعد تصحيحها، وهو ما يُعرف باسم التأثير المستمر Continued Influence. وانطلاقًا من ذلك يبرز الدور الرائد لإخصائيي المكتبات في العمل ضمن إطار علم الوبائيات المعلوماتية الناشئ Infodemiology، من أجل تطوير استراتيجيات تقييم المعلومات الرقمية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية تعزيز الوعي المعلوماتي حول ظاهرة المعلومات المضللة وطرق اكتشافها باستخدام استراتيجية SIFT كإحدى استراتيجيات القراءة الجانبية lateral reading. تم إجراء الدراسة التجريبية على عدد 390 طالبًا من طلاب المرحلة الجامعية الأولى بسبع كليات بجامعة العلمين الدولية ضمن مقرر مهارات البحث والتحليل، وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أن مواجهة هذه الظاهرة لن يتأتى بواسطة الخوارزميات ووضع القوانين الصارمة فقط؛ بل جنبًا إلى جنب مع هذه الجهود لا بُدّ من أن يتم تعزيز الوعي المعلوماتي للمجتمع بخطورة الظاهرة وكيفية التعامل معها. وأثبتت الدراسة أن نموذج SIFT وفر فرصة إضافية لتعزيز الوعي المعلوماتي وتحسين استيعاب الطلاب لطرق اكتشاف المعلومات المضللة حيث لوحظ تحسن ملموس في أداء عينة الدراسة بعد التدخل التعليمي بشكل إيجابي ودال إحصائي حيث بلغت قيمة (t) 11.548 بدلالة إحصائية أقل من 0.001 عند 389 درجة من درجات الحرية عند مستوى (<0.05). عليه أوصت الدراسة بضرورة توقف استخدام أساليب التقييم التقليدية مثل CRAAP دون تحديثها بما يتلائم مع بيئة الويب الجديدة، لأن هذه الممارسة من المحتمل أن تتسبب في تفاقم ظاهرة المعلومات الرقمية المضللة وليس الحد منها.

الكلمات الرئيسية