ممارسات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا المتعلقة بالتحول الرقمي بجامعة المنصورة: دراسة حالة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية الآداب

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على ممارسات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا المتعلقة بالتحول الرقمي بجامعة المنصورة من حيث مدى وعيهم بسياسة التحول الرقمي ودعم الجامعة لها وممارساتهم في: إدارة المعلومات، استخدام المعلومات، ثقافة المعلومات، تمكين المعلومات، الثقافة المعلوماتية، محو الأمية الرقمية، والكفاءة الذاتية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كإطاراً عاما لها مع استخدام أسلوبي التحليل والمقارنة. استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعه على الفئات المستهدفة بجامعة المنصورة إبتداءً من شهر مارس 2022 حتى 15 يونية من نفس العام. وبلغت عينة الدراسة 346 بعدد 221 من طلاب الدراسات العليا (63.9%)، 125 عضو هيئة تدريس (36.1%)، و 207 استبيانا للكليات النظرية (59.8%)، و139 للكليات العملية (40.2%). واستخدم برنامح SPSS في التحليل الإحصائي. وكان من أهم ما توصلت إليه الدراسة: بلغت نسبة المهتمين بسياسة التحول الرقمي بالجامعة 65%، وجاءت فئة الأساتذة على رأس الفئات المهتمة بنسبة 89%. تبين أن البنية التحتية بجامعة المنصورة تحتاج إلى نوع من الدعم والتطوير، وقد نجحت الجامعة في تنفيذ برنامج التحول الرقمي بنسبة 43.7% (موافق) و 61% (موافق إلى حد ما). تبين الاهتمام الكبير لممارسات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا المتعلقة بالتحول الرقمي بالجامعة بنسب موافقة عالية (استخدام المعلومات 77.1%، الثقافة المعلوماتية 74.9%، تمكين المعلومات 63.6%، إدارة المعلومات 62.1%، الكفاءة الذاتية 59.7%، محو الأمية الرقمية 57.8%، ثقافة المعلومات 55.5%). ومن أهم ما أوصت به الدراسة: أن تقوم الجامعة بإنشاء وحدة مستقلة لإدارة التحول الرقمي مع وضع سياسة ورؤية واضحة للتحول الرقمي ونشر ثقافته، وتطوير البنية التحتية التقنية المتقدمة، وأن تقوم مكتبات الجامعة بدورها الجاد في دعم الثقافة المعلوماتية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

الكلمات الرئيسية