الاعتماد الأكاديمي ودوره في تحقيق الرضا الطلابي: برنامج المكتبات والمعلومات بآداب عين شمس أنموذجًا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى رضا طلبة برنامج المكتبات والمعلومات بكلية الآداب- جامعة عين شمس عن رسالة وأهداف البرنامج، وأداء القيادة الأكاديمية، والمبنى التعليمي وورش العمل، ومكتبة الكلية، والدعم المالي والأكاديمي، وسياسات القبول والتحويل، والإرشاد الأكاديمي، وعن المقرارات الدراسية ،والمُحاضر والمحاضرات، وأساليب تقويم الطلاب، وأساليب التعليم والتعلم ،ومخرجات التعلم المستهدفة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدوات جمع البيانات في الاستبانة الموزعة على عينة الدراسة(121 طالب وطالبة) بنسبة(38%)، ومن أهم نتائج الدراسة:أن نسبة الرضا العام للطلبة عن البرنامج بلغت(60%)،أما عن رسالة البرنامج وأهدافه بلغت نسبة رضا الطلبة(75%)، وعن تقييم القيادة الأكاديمية بلغت نسبة الرضا(80%)،والتسهيلات المادية الداعمة بلغت(67.5%)،وجاء رضا الطلبة عن سياسات القبول والتحويل (77%)، والدعم الأكاديمي والمادي(75%)،وبلغ رضاهم عن الأرشاد الأكاديمي(74%)،والمقرارات الدراسية (77%) ،وجاء رضاهم عن المحاضر والهيئة المعاونة(78%)،وأساليب التعليم والتعلم (74%)،وعن مخرجات التعلم المستهدفة بلغت نسبة الرضا(75%). ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة توفير معامل دراسية خاصة بطلبة البرنامج،وضرورة توافر خدمة الإنترنت بالقاعات المخصصة للبرنامج مما يساهم في رفع الفاعلية التعليمية، وزيادة الإهتمام بمكتبة الكلية وضرورة إهتمام إدارة المكتبة بتقديم دورات لإخصائي المعلومات لتنمية مهارات الإتصال مع المستفيدين وفن العلاقات العامة،وحث إدارة البرنامج على انشاء قاعدة بيانات للخريجيين للتواصل معهم والاستفادة من آرائهم في تطوير وتقييم البرنامج وفق متطلبات سوق العمل،وضرورة عقد لقاءات دورية مع طلاب وطالبات البرنامج للتوعية بثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي للبرنامج.

الكلمات الرئيسية