توظيف منصة ThingLink الرقمية لإنتاج محتوى تفاعلي: مقرر مؤسسات المعلومات نموذجًا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة قناة السویس، مصر - الإسماعیلیة -الصریق الدائری الکیلو 4.5

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية توظيف منصة ThingLink الرقمية لإنتاج محتوى رقمي تفاعلي لمقرر مؤسسات المعلومات لتحقيق نواتج تعلم المقرر المتمثلة في: إكساب الطالبات المعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بالأنواع المختلفة لعدد من مؤسسات المعلومات، وتحديد خصائصها ومكوناتها المادية والبشرية، ونظم إدارتها، والخدمات التي توفرها، وبرامجها وأنشطتها؛ بالإضافة إلى قياس مدى رضاهم عن بيئة التعلم الرقمية. من خلال دراسة تجريبية أجريت في العام الجامعي 2021/2022م، واستخدم منهجي البحث الوصفي والتجريبي لبحث مشكلة الدراسة. شارك في الدراسة 37 طالبة مسجلة لدراسة مقـرر "مؤسسات المعلومات" ورمزه LIBR209 في قسم المكتبات والمعلومات، بكلية الآداب، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، أحدهما المجموعة التجريبية ودرست المحتوى الرقمي التفاعلي المعُد من خلال المنصة الرقمية؛ والثانية المجموعة الضابطة ودرست نفس المحتوى بالطريقة التقليدية من خلال المرجع الرئيسي للمقرر المدرج في توصيف المقرر، والمحاضرات النظرية. كشفت نتائج الدراسة عن حدوث تحسن في الأداء المعرفي (التحصيل الدراسي) لطالبات المجموعة التجريبية، مقارنة بأداء طالبات المجموعة الضابطة؛ أيضًا، كشفت النتائج عن تحقق درجات عالية من رضا طالبات المجموعة التجريبية عن تجربة التعلم عبر منصة ThingLink. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة توصيات تفيد كلًّ من أساتذة قسم المكتبات وطلابهم لتعزيز توظيف منصة ThingLink في تعليم وتعلم المناهج الدراسية لكافة مقررات قسم المكتبات والمعلومات بشكل خاص، والمقررات الجامعية الأخرى بشكل عام لسد الفجوة بين التعليم بشكله التقليدي ونمط المتعلم الرقمي الحديث.

الكلمات الرئيسية