استخدام السمات الدلالية الإجتماعية بين أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية : دراسة استكشافية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الآداب ، جامعة حلوان

المستخلص

تقوم الدراسة بتحليل واقع وجود واستخدام المكتبات الرقمية الدلالية الاجتماعية بين أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية، حيث أصبح من الطبيعي في العصر الحالي إضافة الوسائل الاجتماعية إلى المكتبات الرقمية الدلالية لتمكين المستخدمين من التواصل سواء مع مكتباتهم أو مع بعضهم البعض في أي وقت ومن أي مكان.

حيث تعرف المكتبات الرقمية الدلالية الإجتماعية ( كتعريفاً إجرائياً ) بأنها الشكل المطور للمكتبات الرقمية الدلالية حيث تعتمد في بنيتها على الأنطولوجيا في دعم مشاركة المستخدمين بآرائهم وتعليقاتهم على وسائل التواصل الإجتماعي وذلك إظهار خصائص جوانب الموضوع وكيفية إرتباطها وذلك من خلال تحديد مجموعة من المفاهيم والفئات التي تحدد الموضوع.

بناءاً على ما سبق ظهرت حاجه ملحة لدراسة واقع استخدام المكتبات الرقمية الدلالية الإجتماعية بين أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية، وذلك لأن اغلب المكتبات الرقمية الدلالية تميل إلى التركيز بشكل أكبر على استرجاع ملفات المعلومات فقط بدلًا من إعطاء الفرصة لمشاركة معرفة المستخدم، الأمر الذي أدى بدوره إلى ظهور جيل جديد من المكتبات هو "المكتبات الرقمية الدلالية الاجتماعية" تقوم بمساعدة المكتبة الرقمية على بناء شبكة غير متجانسة من الويب الدلالي تعمل على توفير واجهات بحث وتصفح أكثر قوة وسهلة في الاستخدام وقابلة للتكيف تدعمها تمثيلات البيانات الوصفية، الأمر الذي تطلَّب وجود مجموعة من الأهداف:

1- التعرف على دوافع المكتبات الجامعية لاستخدام الخدمات الدلالية الاجتماعية للتفاعل مع مستفيديها. (عينة الدراسة)

2- رصد أشكال الخدمات المقدمة من قِبل المكتبات الرقمية الدلالية الاجتماعية وتأثيرها على كفاءة خدماتها المقدمة لمستفيديها.

3- إثارة الوعي لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية حول استخدام التقنيات الدلالية الإجتماعية.

4- التعرف على رأي أخصائي المعلومات حول مدى تأثير المكتبات الرقمية الدلالية الاجتماعية على المكتبات.

الكلمات الرئيسية