دور اختصاصي المكتبات والمعلومات بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقته باتجاهات الطلاب في ظل تقنيات المعلومات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

إن اختصاصي المكتبات والمعلومات بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا يعمل على مساعدة الطلاب والمعلمين للحصول على مصادر المعلومات الرسمية، وتوصيل المعلومات إليهم بأيسر الطرق، وعليه فإن الدراسة تسعى إلى تحقيق هدف رئيسي وهو دراسة دور اختصاصي المكتبات والمعلومات في مدارس STEM في ظل تقنيات المعلومات من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهم: (الأدوار العامة لاختصاصي المكتبات والمعلمات بمدارس STEM، الأنشطة، والخدمات التى يقدموها) ودراسة اتجاهات الطلاب نحو تلك الأدوار. وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، واشتملت عينة البحث على 176 (10 اختصاصيين، 166 طالب) بواقع 10 مدارس وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية. واشتملت أدوات البحث على المقابلة الشخصية مع بعض المسئولين في وحدة مدارس المتفوقين، واستبانتين احدهما يوضح دور اختصاصي المكتبات والمعلومات بمدارس STEM في ظل تقنيات المعلومات، والآخر يوضح اتجاهات الطلاب نحو دور الاختصاصيين بمكتبات مدارس STEM. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.01 بين دور اختصاصي المكتبات والمعلومات بمدا رس STEM في ظل تقنيات المعلومات واتجاهات الطلاب نحو هذا الدور، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الاختصاصيين الذكور والاناث فى الأنشطة المقدمة لصالح الإناث، كما اتضح وجود تباين دال احصائياً بين متوسطات درجات الاختصاصيين عينة الدراسة في كل محاوره تبعاً لعدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تقديم الدعم المستمر لمكتبات مدارس المتفوقين.

الكلمات الرئيسية