الهویة الرقمیة للباحثین ومدى تأثیرها فی قیاس الأنتاجیة العلمیة ورفع معامل H Index: دراسة تطبیقیة على أعضاء هیئة التدریس فی مجال المکتبات والمعلومات بالجامعات المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ علوم المعلومات المساعد . قسم علوم المعلومات . کلیة الآداب.جامعة بنی سویف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الهویة الرقمیة وأدوات قیاس الإنتاجیة العلمیة وامکاناتها وممیزاتها کی یمکن استخدامها من قبل الباحثین لتقدیم صورة واضحة لقیاس التأثیر البحثی فی المجتمع العلمی من خلال التعرف علیها. کما هدفت الدراسة إلى وضع بعض الاقتراحات لتوظیف تلک الأدوات فی المجتمع العلمی فی الجامعات ورفع معامل H Index من جهة ورفع ترتیب تصنیف الجامعات من جهة أخرى. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی، واستعانت الباحثة بالاستبانه کأداة لجمع البیانات وتم تطبیق الدراسة على أقسام المکتبات والمعلومات فى الجامعات المصریة عینة قوامها 80 عضوا من 16 قسمًا أکادیمیًا. وتوصلت الدراسة إلى أن 71.3% من عینة الدراسة لا یتم تدریبهم على کیفیة الاستفادة من الهویة الرقمیة وأدوات قیاس الانتاجیة العلمیة، القراءة العلمیة واستخدام الهویة الرقمیة وأدوات قیاس الإنتاجیة العلمیة هى أکثر الطرق للتدریب على استخدام الهویة الرقمیة وأدوات قیاس الإنتاجیة العلمیة.عدد الباحثین الذین لا یملکون هویة رقمیة هم الأکثر عدد فى عینة الدراسة بنسبة56.2%. موقع Google Scholar Citations Profile هو أکثر المواقع التى حصل منها الباحثین على رقم هویة الباحث Researcher ID Profile من خلال آراء عینة الدراسة. ونجد إبراز شخصیة الباحثین العلمیة فى مجال تخصصهم هى الدافع الأکبر وراء حصول الباحثین على Researcher ID Profile تصدر موقع Google Scholar Citations Profile المرتبة الأعلى من حیث المواقع التى حصل منها الباحثین على رقم هویة الباحث Researcher ID Profile. نجد أعلى استجابة لعینة الدراسة والمامهم بأدوات قیاس أثر البحث الخاص بهم کمؤلفین الذى یتضمن کل من (مؤشر H-Index، مؤشر I 10 – index، ومؤشر G) سجلها مؤشر H - Index ، تلیه فی المرتبة الثانیة مؤشر

الكلمات الرئيسية