الإطار العام للوعی المعلوماتی بالتعلیم العالی باستخدام معاییر ACRL: دراسة میدانیة على طلاب الفرقة الأولى بکلیات العلوم البحتة والتطبیقیة وکلیات العلوم الاجتماعیة بجامعة حلوان.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

القاهرة - حلوان - جامعة حلوان - کلیة الآداب - قسم المکتبات والمعلومات

المستخلص

هدفت الدراسة إلی معرفة واقع مهارات الوعی المعلوماتی لدی طلاب السنة الأولى بکلیات العلوم البحتة والتطبیقیة والاجتماعیة بجامعة حلوان، بإستخدام المنهج المسحی بشقیه الوصفی والتحلیلی، وأداة "الإستبیان" الذی تم تطویره بناءاً علی معاییر ACRL لکفاءة الوعی المعلوماتی بالتعلیم العالی، وتمثلت أبرز النتائج فی:
1. توافر مهارة صیاغة رؤوس موضوعات الأبحاث، والقدرة المتوسطة علی تحدید الاحتیاج المعلوماتی بوضوح ودقة لدی غالبیة مجتمع الدراسة، وتمیزت فئة العلوم التطبیقیة فی صیاغة رؤوس الموضوعات والتساؤلات ومراجعتها وتنقیحها.
2. تمیزت فئة العلوم التطبیقیة فی "البحث عن المعلومات"، فیما بدا ضعف القدرات البحثیة لدی فئتیّ العلوم البحتة والإجتماعیة لعدم تدریب الطلاب علی استخدام قواعد البیانات.
3. برزت مهارة فئتیّ العلوم البحتة والتطبیقیة فی إختیار المصادر الداعمة للأبحاث تبعاً لنوع المحتوی، بینما إفتقر طلاب العلوم الاجتماعیة لتلک المهارة فضلاً عن ضعف تحدید مدی کفایة المعلومات المجمعة.
4. ضعف مهارات حسن إدارة وقت العملیة البحثیة والتقییم النقدی لدی طلاب الفئات الثلاثة.
5. توافر المهارات اللغویة والتکنولوجیة بقدر محدود لدی الطلاب.
6. اظهر الطلاب معرفة ببعض قضایا الاستخدام الاخلاقی والقانونی للمعلومات إلا "قضایا حقوق الملکیة الفکریة والإقتباس والإنتحال والأمانة العلمیة".
وفیما أکد طلاب الفئات الثلاثة علی قلة الإسهامات الجامعیة الداعمة لمهارات الوعی المعلوماتی لدیهم سواء داخل المقررات الدراسیة أو خارجها؛ تم تقدیم تصور مقترح لمقرر "الوعی المعلوماتی" یهدف لتنمیة مهاراته لدی طلاب السنة الأولی بمختلف التخصصات.
وتمثلت أهم التوصیات فی الإستعانة بخبرات أساتذة وأخصائیّ المعلومات بالجامعة فی التجهیزات والأنشطة اللازمة لتنمیة الوعی المعلوماتی بکافة مستویاته، وتقدیم المکتبة الجامعیة خدمات الإرشاد والتوجیه والرد علی الاستفسارات عبر منصة التواصل الاجتماعی لمساندة الطلاب منذ بدایة رحلة التعلم الذاتی بالمرحلة الجامعیة الأولی.

الكلمات الرئيسية