البحث المرئي (Visual Search) تقنية لاسترجاع المعلومات على شبکة الإنترنت: دراسة في آليات البحث والاسترجاع داخل محرکات البحث

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

تتناول الدراسة البحث المرئي Visual Search کتقنية للبحث، والاسترجاع للمعلومات المرئية الثابتة داخل محرکات البحث المتاحة على شبکة الإنترنت، والتعريف بها، والخصائص المميزة لها، وتوضيح أبرز مجالات تطبيقاتها، واستخداماتها المختلفة، فضلاً عن دراسة آليات البحث، والاسترجاع داخل محرکات البحث المرئي؛ بهدف الوصول إلى أفضل هذه المحرکات في الوقت الراهن. واقتصرت الدراسة على خمسة (5) محرکات بحث مرئي انطبقت عليها حدود الدراسة، هذا بالإضافة إلى أنها الأکثر استخدامًا، وشعبية لدى مستخدمي الإنترنت، وتابعة لشرکات معروفة، وقوية في عالم تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي: Baidu وBing Visual Search و Google Image و TinEye و Yandex، وتم تحليلها، وتقييمها، وفقًا لقائمتي مراجعة شملتا معايير تقييم محرکات البحث المرئي بلغ إجمالي عددها (32) معيارًا؛ حيث قدر عدد معايير آليات البحث (18) معيارًا، وعدد معايير استرجاع نتائج البحث (14) معيارًا؛ اعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي، کما تم الاستعانة بالمنهج المسحي؛ بهدف حصر محرکات البحث المتاحة على شبکة الإنترنت مجتمع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى توافر إجمالي معايير (البحث والاسترجاع) بنسبة 68,75% في محرک البحث Bing Visual Search؛ يليه في ذلک کل من محرک البحث Google Image و Yandex بنسبة 65,62%، ثم محرک البحث TinEye بنسبة 59,37%، وأخيرًا محرک البحث Baidu بنسبة 53,12%. وتوصى الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات الأکاديمية التي تعالج موضوع البحث المرئي، ومدى إمکانية تصميم، وإنشاء، وتطبيق محرکات بحث عربية لاسترجاع المعلومات المرئية الثابتة على شبکة الإنترنت؛ حيث يُعدَّ هذا المجال من المجالات الحديثة، والخصبة التي لم يتم التطرق إليها.

الكلمات الرئيسية