منصات النشر الذاتي للصور الفوتوغرافية الرقمية : دراسة مقارنة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکتبات و المعلومات - کلیة الاداب - جامعة المنوفیة - مصر

المستخلص

للصورة أهمية کبيرة کمصدر من مصادر المعلومات ، والنشر الذاتي للصور هو امتداد للنشر الذاتي للکتب وغيرها من أوعية المعلومات ، ولذلک تهدف الدراسة إلى حصر منصات النشر الذاتي للصور الفوتوغرافية الرقمية، مقارنة بين أربعة من أهم وأشهر منصات النشر الذاتي للصور الرقمية وهى : منصة Shutterstock ومنصة Adobe stock ومنصة iStock ومنصة Alamy من حيث الحجم العددي للصور والمصورين المساهمين في کل منصة والانتشار الجغرافي للمنصة ، سهولة التسجيل في المنصة وشروطه ، وسياسة المنصة في قبول ورفض الصور المرفوعة والوقت الذي تستغرقه المنصة في مراجعتها ، الدعم الفني المقدم للمصورين المساهمين من قبل المنصة ، الشروط الفنية للصورة المرفوعة ، وأخيراً التعاملات المالية بين المصور المساهم والمنصة من حيث نسبة العمولات والأرباح التي يحصل عليها المصور المساهم وطريقة استلامها والحد الأدنى لاستلام الأرباح ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وقد توصلت الدراسة إلى أن نسبة الأرباح التي يحصل عليها المصور تختلف من منصة إلى أخرى ، حيث سجلت أعلى نسبة أرباح يحصل عليها المصور في منصة Alamy حيث تخصص المنصة للمصور 50% من ثمن بيع الصور الحصرية ، 40% من ثمن بيع الصور غير الحصرية ، يليها منصة I stock ، حيث تخصص للمصور 45% من ثمن بيع الصورة کحد أقصى ، 15% من ثمن بيع الصورة کحد أدنى ، أما منصة Shutterstock تخصص للمصور 25 ,0 دولار مقابل کل صورة يتم تنزيلها من على المنصة ، أما إذا وصلت أرباح المصور الى 500 دولار فإن نسبة الأرباح تصل الى 33 ,0

الكلمات الرئيسية