تکنولوجيا المعلومات ومهارات البحث: دراسة حالة لمقرر فى برنامج الساعات المعتمدة بکلية الآداب – جامعة القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة القاهرة - کلية الآداب - قسم المکتبات و الوثائق وتقنية المعلومات

المستخلص

أصبح لزاما على الدارس فى المرحلة الجامعية الأولى أن يکون مزودا بمهارات البحث التي تمکنّه من الاستخدام الجيد لتکنولوجيا المعلومات والاتصال فى إعداد البحوث أو التکليفات فى حياته التعليمية وأنشطته المتعددة.
وتسعى هذه الدراسة إلى وصف وتحليل وتقييم مقرر عن تکنولوجيا الاتصالات ومهارات البحث يطرح لأول مرة فى کلية الآداب جامعة القاهرة من أجل التعرف على المزايا وأيضا التحديات وتقديم بعض المقترحات.
تعتمد الدراسة على منهج دراسة الحالة باستخدام عدة أدوات ووسائل أهمها اللوائح والأدلة والمقابلة والملاحظة إضافة إلى قائمة مراجعة بعناصر الدراسة واستبانة لاستطلاع رأى الطلاب.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن الدافع إلى طرح المقرر العام لکل الطلاب هو ضرورة اکتساب مهارات التعامل مع أدوات التکنولوجيا والاستفادة منها فى العملية التعليمية فضلا عن اکتساب مهارات البحث عن المعلومات وطرق إعداد البحوث العلمية . وقد بلغ عدد الطلاب الذين درسوا المقرر 648 طالبا موزعين على ستة برامج منها خمسة برامج للترجمة التخصصية بلغات متعددة وبرنامج للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية. وقد أثرت جائحة کورونا على تدريس المقرر فقد تم التدريس إلکترونيا عبر منصة البلاک بورد التى واجه بعض الطلاب صعوبات فى استخدامها وافتقد تدريس المقرر التطبيقات العملية. وقد قدم المقرر شيئا مفيدا عن مفاهيم جديدة وأساليب للبحث لم يتعرضوا لها من قبل وتبين أهمية التدريس الحضورى من أجل التفاعل بين الطلاب والمدرسين. وقد تبين أيضا أن هناک حاجة إلى إعادة النظر فى طرح البرنامج فى المستوى الثالث وأنه من الأفضل أن يطرح فى المستوى الثانى.
کلمات مفتاحية:
تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. مهارات البحث. الساعات المعتمدة. الثقافة المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية