خدمات المعلومات عن بعد في المکتبات الجامعية: دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الفيوم ، کلية الاداب ، الفيوم ، مصر

المستخلص

المکتبة کمؤسسة اجتماعية تتأثر بالتغيرات و التحديات التي تواجه المجتمعات ولعل جائحة کورونا وما تبعه من اغلاق للمکتبات و مؤسسات المعلومات و إغلاق الخدمات مؤقتًا أو تقليلها إلى الحد الأدنى للمساهمة في الجهود المبذولة للحد من انتشار المرض و يمکن القول بأن تعبير إغلاق المکتبة ليس هو التعبير الدقيق أو على الأقل الأنسب، فقد تکون مباني المکتبات قد أغلقت، ولکن المکتبات ککيان ماتزال مفتوحة، خاصة مع إمکانية عمل موظفي المکتبات عن بعد من منازلهم اعتماداً على البنية التقنية المتطورة وتدفق سير العمل المتماسک والانسيابي في نفس الوقت، بل و قدمت بعض المکتبات خدماتها بشکل غير تقليدي ولا يتطلب حضور المستفيد الى المکتبة ، ومن هنا تأتى هذه الدراسة للتعرف على نلک الخدمات التي تقدمها المکتبات الجامعية عن بعد ، ومدى رضا المستفيدين عن تقديم تلک الخدمات ، و ذلک بالتعرف على بعض النماذج للمکتبات و مراکز المعلومات التي تقدم خدماتها عن بعد ، و مقومات تقديم هذه النوعية من الخدمات ، و المهارات اللازم توافرها في أخصائي المعلومات التي يقوم بأداء تلک المهمة

الكلمات الرئيسية