الکلمات المفتاحية لعبارات البحث الرائجة حول فيروس کورونا المستجد فى مصر باستخدام مؤشر Google Trends

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الازهر

المستخلص

تعد عبارات البحث الشائعة واحدة من أهم المؤشرات على أهمية الموضوعات، ومستوى جذبها لإهتمامات المستخدمين على مستوى العالم؛ خاصةً بعد أن نال فيروس کورونا الجديد (COVID-19) تغطية کبيرة في وسائل الإعلام العامة والأخبار العالمية، وتهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة الإستفسارات حول هذا الفيروس التي يتناولها مستخدمي الإنترنت؛ بالإضافة إلى رسم خرائط بالکلمات المفتاحية لمصطلحات البحث الشائعة حول فيروس کورونا باللغة العربية خلال الفترة الزمنية (31 ديسمبر2019/ 31 ديسمبر2020) باستخدام مؤشرات Google Trends.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن عبارة البحث ( کورونا) هى الأکثر شيوعاً في البحث عن المعلومات حول هذا المرض بالنسبة للمستخدم المصري، وأن هناک ترابط قوي بين عبارة (فيروس) و(کورونا) خلال المُدة الزمنية المحددة لأنها البداية الحقيقة لظهور فيروس کورونا فى معظم دول العالم؛ کما تتميز مؤشرات Google Trends باحتوائها على معلومات حول نسبة کبيرة من مستخدمي الإنترنت لتحليل اتجاهات استخداماتهم والوصول الى نتائج عمليات البحث الخاصة بعبارة البحث المختارة ، کما أنها تعد مصدراً معلوماتياً يمکن الوثوق به، ومحاولة استثمارها في تحسين الوصول الى المعلومات المناسبة.

الكلمات الرئيسية