تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى الطلاب بواسطة برنامج مقترح

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي الکترونى مقترح لتنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية ( تطبيق جوجل درايف ) لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل ، ولقد تم تصميم وبناء البرنامج التدريبي باستخدام نظام التعلم الإلکتروني موودل(Moodle ) ووفق نظام التصميم التعليمي العام ( ADDIE ) ، واشتمل البرنامج على خمس وحدات تدريبية.
ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة على طلاب السنة التحضيرية بالجامعة، حيث بلغت عينة الدراسة (20 ) طالبا، وتمثلت أدوات الدراسة في ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة) .
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب في القياس القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى وأيضا لبطاقة ملاحظة الأداء العملى لصالح القياس البعدى ، وتحقيق أثرا وفاعلية بنسبة کسب أکبر من ( 0.6 ) وهى الحد الأدنى لنسبة الکسب المعدل حسب معادلة ماک جيون .
وفى ختام الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والتي من الممکن أن تسهم فى تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى الطلاب في عمليتى التعليم والتعلم في مختلف المناهج الدراسية سواء في مرحلة البکالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا .

الكلمات الرئيسية