دور برامج الإعداد الأکاديمي في تأهيل العاملين غير المتخصصين من حملة المؤهلات العليا في المکتبات المصرية دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة الآداب – جامعة المنصورة - المنصوره - مصر

المستخلص

تتناول الدراسة برامج الإعداد الأکاديمي للعاملين غير المتخصصين من حملة المؤهلات العليا في المکتبات المصرية؛ وذلک من خلال برامج دبلومات المکتبات والمعلومات بأقسام المکتبات والمعلومات بکليات الآداب بالجامعات الحکومية المصرية، ودورها المهم في إعداد هؤلاء وصقلهم وإکسابهم العديد من المهارات المختلفة اللازمة لهم داخل مکتباتهم، والتعرف على نقاط الضعف التي تشتمل عليها المقررات الدراسية وما ينقصها، ومدى تأثير هذا على الخريجين، کما تهتم هذه الدراسة برصد المشکلات التي يواجهها الدارسون عند دراسة هذه البرامج، ووضع الحلول المناسبة لها، وبالتالي وضع مجموعة من المقترحات لتطوير هذه البرامج وتحسينها وتحسين مستوى الرضا عنها. وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي وعلى أسلوب تحليل المحتوى، کما تم استخدام المنهج التحليلي المقارن. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناک تبايناً واضحاً بين برامج دبلومات المکتبات والمعلومات بکليات الآداب بالجامعات الحکومية المصرية؛ وذلک من حيث اللائحة الدراسية المطبقة، أهدافها، أسمائها، نظام الدراسة ومدتها، أعداد المقررات الدراسية، عدد الساعات التدريسية للمقررات الدراسية، أعداد الخريجين منها، وأن برامج دبلومات جامعة المنوفية هي الأکثر عدداً بين برامج دبلومات المکتبات والمعلومات بالجامعات الحکومية المصرية محل الدراسة في عدد المقررات الدراسية، وعدد ساعات التدريس الأسبوعية، وفي الوقت المخصص للتدريبات العملية. کما أوصت الدراسة بضرورة الدعاية المناسبة والترويج الجيد لهذه البرامج، والعمل على توافر الرغبة الشديدة والحاجة الماسة للالتحاق بها، وضرورة المتابعة المستمرة لکل ما يستجد في التخصص من موضوعات حديثة واحتياجات سوق العمل وتمثيلها في المقررات الدراسية، والعمل على زيادة عدد المقررات الدراسية التي تغطي مقررات المستفيدين والنظم والمؤسسات.

الكلمات الرئيسية