استخدام تقنية " الواقع المعزز" في تدريس مقرر " طرق البحث العلمي " : دراسة تجريبية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکتبات و المعلومات - کلیة الاداب - جامعة المنوفیة - مصر

المستخلص

الهدف : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تقنية " الواقع المعزز" Augmented Reality (AR) على التحصيل الدراسي ، لطلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة المنوفية ، في مقرر" طرق البحث العلمي " . وذلک لمعرفة اتجاه الطلاب نحو استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس .
المنهجية : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ، الأولى تجريبية درست باستخدام تقنية الواقع المعزز وتکونت من 39 طالباً وطالبة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وتکونت من 39 طالباً وطالبة ، وقد استخدمت الباحثة موقع Zapworks والتطبيق الخاص به على الهاتف المحمول (Zappar ) القائم على تقنية الواقع المعزز .
النتائج : من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن التعلم باستخدام تقنية "الواقع المعزز" قد حقق زيادة بنسبة 85% في الفهم والاستيعاب للطلاب الذين درسوا باستخدام تقنية الواقع المعزز علي الطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، مما يؤکد فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس .
النواتج العملية : تحويل مقرر " طرق البحث العلمي إلى مقرر تفاعلي يحتوى على النص والصوره والخرائط الذهنية والانفوجرافيک وملفات الفيديو مما يساعد على جذب الطلاب وتشجيعهم وزيادة دافعيتهم نحو التعلم .
الأصالة / القيمة : تعتبر هذه الدراسة ثاني دراسة في مجال المکتبات والمعلومات استخدمت تقنية " الواقع المعزز" في التدريس .

الكلمات الرئيسية