الهدف : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تقنية " الواقع المعزز" Augmented Reality (AR) على التحصيل الدراسي ، لطلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة المنوفية ، في مقرر" طرق البحث العلمي " . وذلک لمعرفة اتجاه الطلاب نحو استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس . المنهجية : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ، الأولى تجريبية درست باستخدام تقنية الواقع المعزز وتکونت من 39 طالباً وطالبة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وتکونت من 39 طالباً وطالبة ، وقد استخدمت الباحثة موقع Zapworks والتطبيق الخاص به على الهاتف المحمول (Zappar ) القائم على تقنية الواقع المعزز . النتائج : من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن التعلم باستخدام تقنية "الواقع المعزز" قد حقق زيادة بنسبة 85% في الفهم والاستيعاب للطلاب الذين درسوا باستخدام تقنية الواقع المعزز علي الطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، مما يؤکد فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس . النواتج العملية : تحويل مقرر " طرق البحث العلمي إلى مقرر تفاعلي يحتوى على النص والصوره والخرائط الذهنية والانفوجرافيک وملفات الفيديو مما يساعد على جذب الطلاب وتشجيعهم وزيادة دافعيتهم نحو التعلم . الأصالة / القيمة : تعتبر هذه الدراسة ثاني دراسة في مجال المکتبات والمعلومات استخدمت تقنية " الواقع المعزز" في التدريس .
خمیس, د. فاطمة. (2022). استخدام تقنية " الواقع المعزز" في تدريس مقرر " طرق البحث العلمي " : دراسة تجريبية. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 9(1), 155-183. doi: 10.21608/ijlis.2021.65270.1068
MLA
د. فاطمة خمیس. "استخدام تقنية " الواقع المعزز" في تدريس مقرر " طرق البحث العلمي " : دراسة تجريبية". المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 9, 1, 2022, 155-183. doi: 10.21608/ijlis.2021.65270.1068
HARVARD
خمیس, د. فاطمة. (2022). 'استخدام تقنية " الواقع المعزز" في تدريس مقرر " طرق البحث العلمي " : دراسة تجريبية', المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 9(1), pp. 155-183. doi: 10.21608/ijlis.2021.65270.1068
VANCOUVER
خمیس, د. فاطمة. استخدام تقنية " الواقع المعزز" في تدريس مقرر " طرق البحث العلمي " : دراسة تجريبية. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 2022; 9(1): 155-183. doi: 10.21608/ijlis.2021.65270.1068