الاتجاهات الحدیثة فی توظیف تقنیات إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی السعودیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الأمیرة نورة

المستخلص

تعتبر تقنیات إدارة المعرفة الرکیزة الأساسیة لإدارة المعرفة فهی أداة تخزین ونقل ومشارکة المعرفة التی یمکن من خلالها دعم المؤسسات فی أتمتة عملیات إدارة المعرفة لتحقق زیادة وسرعة وکفاءة وجودة عملیاتها مما یحقق میزة تنافسیة دائمة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الحدیثة فی توظیف تقنیات إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی السعودیة، وقد اعتمدت هذه الدراسة على إتباع المنهج الوثائقی التحلیلی لمراجعة الإنتاج الفکری الذی تطرق لتوظیف تقنیات إدارة المعرفة فی تجارب مختلفة ودراسات متنوعة. تم ضمن الدراسة تحلیل نتائج الإطار النظری الذی اعتمد على الوثائق والدراسات المحکمة، وفیها وُجد العدید من التقنیات المستخدمة فی بیئات المؤسسات والتی یمکن توظیفها فی عملیات إدارة المعرفة. وکما تم تطویر إطار مقترح لتوظیف تقنیات إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی السعودیة ویتکون من أربع تصنیفات ( المدخلات، المکونات، العملیات، المخرجات) بحیث یمکن أن یساعد على تطبیق فعلی وواضح الإجراءات لتوظیف تقنیات إدارة المعرفة للاستفادة الفعلیة من المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی السعودیة بما یتناسب والقیمة العلمیة والمعرفیة لها. أوصت الدراسة إلى ضرورة تحسین کفاءة وفعالیة تقنیات إدارة المعرفة الموجودة فی مؤسسات التعلیم العالی السعودیة، والاستفادة من تقنیات الویب الدلالی لتنظیم المعرفة فی المؤسسات،وتقنیة انترنت الأشیاء فی خدمة البحث العلمی، وتکوین مجموعات للتعاون البحثی لتشارک الاهتمامات والتوجهات البحثیة، وکذلک ضمان تیسیر التعلیم واستثمار الخبرات والمعرفة المتراکمة لدى الأفراد، وأعضاء هیئة التدریس، ورصد مکافآت مادیة ومعنویة للموظفین الذین یسهمون فی نقل ومشارکة المعرفة.

الكلمات الرئيسية