مستقبل تعليم علوم المکتبات والمعلومات في ظل انتشار بيئات التعليم عن بعد : دراسة استشرافية باستخدام أسلوب دلفي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استشراف مستقبل تعلیم علوم المکتبات والمعلومات فی السنوات العشر القادمة، وذلک عقب جائحة کورونا covid-19؛ وما ترتب علیها من تأثیرات حول مستقبل مقررات المکتبات والمعلومات، وطرق التدریس، وکذلک التحدیات التی سوف تواجه أعضاء هیئة التدریس، والطلبة بأقسام المکتبات والمعلومات، ولتحقیق ذلک؛ تم الاعتماد على أسلوب دلفی؛ حیث شارک الخبراء المتخصصون فی المجال و آخرون بتکنولوجیا تعلیم بتوقعاتهم وأرائهم حول مستقبل تعلیم المکتبات والمعلومات، وتم تنفیذ ذلک عبر جولتین متتالیتین، وقد خرجت الدراسة بالعدید من النتائج والتوصیات التی تأمل
الباحثة فی أن تکون ذات فائدة وتساعد على تحسین وتطویر تعلیم المکتبات والمعلومات.
ومن أهم التوصیات
ضرورة قیام الجامعات بعقد ورش عمل ودورات تدریبیة؛ وذلک لتدریب أعضاء هیئة التدریس بأقسام المکتبات على إجادة استخدام المنصات الإلکترونیة، وتوفیر خبراء خارجیین لتدریب الأکادیمیین.
توفیر الجامعات لمعامل مطورة تشمل أحدث الأجهزة والأدوات؛ حتى یتمکن الطلاب من التدریب الجید وتطویر أنواع جدیدة من منتجات المعلومات (مقاطع الفیدیو والمواقع الإلکترونیة) فی مجالات دراستهم.

الكلمات الرئيسية