تهدف الدراسة إلى استکشاف دور المکتبات العامة ومکتبات الأطفال ومدى إسهامهما فى مواجهة ظاهرة عُسر القراءة ( الدیسلکسیا) فى مصر والتدابیر اللازمة لتقدیم خدمات مناسبة للأطفال المعسرین قرائیا ، والوقوف على التحدیات التى تحول دون تحقیق ذلک ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المیدانى الذى یتخذ من الأسلوب الوصفى التحلیلى أداة له ، وتم الاعتماد على قائمة المراجعة کأداة منهجیة لجمع البیانات من المکتبات محل الدراسة والتى بلغ عددها عشر مکتبات ، فضلا عن المقابلة مع مدیریها ، وقد خلصت الدراسة للنتائج التالیة :غیاب الوعى بکافة المکتبات محل الدراسة بالأطفال المعسرین قرائیا وباحتیاجاتهم ، والقصور الواضح فى تقدیم أنشطة وخدمات لتلک الفئة ، وعدم وجود رؤیة لخطط مستقبلیة لهذه المکتبات لتقدیم خدمات للأطفال المعسرین قرائیا ، وبناء علیه قدمت الباحثة مجموعة من التوصیات المقترحة للمکتبات العامة ومکتبات الأطفال محل الدراسة فى ضوء" التعلیمات الإرشادیة للإفلا IFLA الخاصة بالخدمات المکتبیة للمعسرین قرائیا" لإرساء دعائم تقدیم خدمة متمیزة للأطفال المعسرین قرائیا بها.
أبو طالب, د. تغرید أبو الحسن راضى. (2021). دور المکتبات العامة ومکتبات الأطفال فى مصر فى مواجهة ظاهرة عُسر القراءة ( الدیسلکسیا Dyslexia ): دراسة استکشافیة. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 8(4), 53-107. doi: 10.21608/ijlis.2020.47417.1041
MLA
د. تغرید أبو الحسن راضى أبو طالب. "دور المکتبات العامة ومکتبات الأطفال فى مصر فى مواجهة ظاهرة عُسر القراءة ( الدیسلکسیا Dyslexia ): دراسة استکشافیة", المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 8, 4, 2021, 53-107. doi: 10.21608/ijlis.2020.47417.1041
HARVARD
أبو طالب, د. تغرید أبو الحسن راضى. (2021). 'دور المکتبات العامة ومکتبات الأطفال فى مصر فى مواجهة ظاهرة عُسر القراءة ( الدیسلکسیا Dyslexia ): دراسة استکشافیة', المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 8(4), pp. 53-107. doi: 10.21608/ijlis.2020.47417.1041
VANCOUVER
أبو طالب, د. تغرید أبو الحسن راضى. دور المکتبات العامة ومکتبات الأطفال فى مصر فى مواجهة ظاهرة عُسر القراءة ( الدیسلکسیا Dyslexia ): دراسة استکشافیة. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات, 2021; 8(4): 53-107. doi: 10.21608/ijlis.2020.47417.1041