التعلیم الإلکترونی فی ظل جائحة کورونا: دراسة حالة على قسم المکتبات والوثائق والمعلومات بکلیة الآداب جامعة طنطا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلی التعرف على تجربة جامعة طنطا فی مجال التعلیم الإلکترونی فی ظل جائحة کورونا التی مرت بالعالم أواخر عام 2019، حیث قامت الباحثة بدراسة واقع التعلیم الالکترونی فی جامعة طنطا من خلال تسلیط الضوء على تطبیق فکرة التعلیم الإلکترونی بقسم المکتبات والوثائق والمعلومات بکلیة الآداب جامعة طنطا، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء الطلبة وأعضاء هیئة التدریس بالقسم حول هذه التجربة، ولتحقیق هذه الأهداف استخدمت الباحثة منهج دراسة الحالة، الذی یهتم بجمع المعلومات عن ظاهرة محددة، کذلک استخدامات المنهج الوصفی التحلیلی، لتحلیل محتویات المنصات الإلکترونیة التی اتاحتها جامعة طنطا لأعضاء هیئة التدریس للتواصل مع الطلبة، واعتمدت الباحثة على المقابلات الشخصیة مع المسئولین عن مرکز التعلیم الالکترونی بالجامعة، وأعضاء هیئة التدریس بالقسم، والاستبیان لجمع البیانات الخاصة بالدراسة، وذلک خلال العام الجامعی 2019- 2020. وقد توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج من أهمها: أن جامعة طنطا أتاحت ثلاث منصات إلکترونیة للتواصل بین أعضاء هیئة التدریس وطلبة الکلیات المختلفة بالجامعة، المنصة الأولی المنصة الإلکترونیة لرفع المحاضرات، والمنصة الثانیة منصة التعلیم عن بعد میکروسوفت تیمز؛ للتواصل بین الطلبة وأعضاء هیئة التدریس واستکمال شرح المحاضرات، والمنصة الثالثة، منصة تقییم أبحاث الطلاب.

الكلمات الرئيسية